Tuesday, August 18, 2009

مؤتمر إقليمي في بيروت حول تغير المناخ للحكومات العربية والمنظمات غير الحكومية






بيان صحافي

مؤتمر إقليمي في بيروت حول تغير المناخ للحكومات العربية والمنظمات غير الحكومية

على الفئات المعنية أن تعاضد جهودها وأن تؤدي دوراً إيجابياً في المفاوضات الدولية حول تغير المناخ

بيروت، 18 آب /أغست 2009: أقامت الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية وإندي أكت والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بالإضافة إلى التحالف العربي حول تغير المناخ، مؤتمراً إقليمياً في فندق البريستول في بيروت ضمّ ممثلي الحكومات العربية وأعضاء المنظمات غير الحكومية في المنطقة. افتتح الملتقى العربي الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني في الثامن عشر من آب وسيدوم حتى التاسع عشر منه من أجل تحديث وإعلام والمناقشة بين المعنيين في العالم العربي حول عملية المفاوضات الحالية حول تغير المناخ التي ستنتهي هذا العام في كوبنهاغن بشكل اتفاقية مصيرية عالمية بشأن تغير المناخ وذلك لتجنب تغير المناخ الخطير.

اللقاء جزء من عمل المنظمات غير الحكومية الدؤوب لبناء التوعية السياسية والعلمية بخصوص تغير أزمة تغير المناخ الطارئة. حضر المؤتمر اكثر من ثلاثين عضو لمنظمات غير حكومية لبنانية و اثني عشر عضو من دول عربية أخرى. وقد أعطى خبراء في المجالات العلمية والسياسية لتغير المناخ من المنطقة ومن الخارج المحاضرات. وركّزت المناقشات على عملية سير المفاوضات حول تغير المناخ وضعف مشاركة الدول العربية في المفاوضات الحالية التي تجري في إطار وثيقة الأمم المتحدة حول تغير المناخ للتوصل إلى إتفاقية جديدة. وقد دعي جميع ممثلي الحكومات العربية في مفاوضات اتفاقية الامم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ للمشاركة في هذا الملتقى، غير أنّه لم يحضر سوى مندوبي السعودية وسوريا فشاركا في جلسات المناقشة المفتوحة مع المنظمات غير الحكومية الإقليمية حول كيفية جعل مسألة تغير المناخ من أولويات أجندات الحكومات المحلية.

"لقد فشلت حتى الآن الحكومات العربية في الانخراط بفعالية في نقاشات تغير المناخ التي من المحتمل ان تغير قواعد اللعبة،" قال المدير التنفيذي لـ إندي اكت، وائل حميدان. وتابع، "ومن المؤسف أن تعتبرالحكومات المشاركة، كالسعودية، معرقلةً وغير ميسّرة لهذه المناقشات."

"تغير المناخ انعكاس لفشل منظومة النمو الاقتصاد العالمي والاجتماعي والذي ينعكس أيضاً في الأزمتين الاقتصادية والمالية. من هنا، على المفاوضات حول تغير المناخ أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الواقع وأن تتناول المسألة في إطار إصلاح النظام العالمي ككل وتقوية دور الأمم المتحدة ومشاركة الدول النامية في صناعة السياسة على المستوى الدولي بما في ذلك مشاركة المجتمع المدني للضغط من أجل بدائل اقتصادية واجتماعية وتنموية ديمقراطية، مستدامة، قائمة على حفظ الحقوق كافة " قال زياد أبو صمد، المدير التنفيذي في شبكة المنظمات غير الحكومية للتنمية في لبنان.

على الفئات العربية المعنية أن تعي مدى استعجال مشكلة تغير المناخ و تأثيراته الحتمية على المنطقة. من الضروري أن يبدأ العرب بمتابعة المفاوضات على مستوى سياسي أعلى وأن يزيدوا من التوعية العامة وأن يضغطوا نتيجة لذلك على الحكومات للانخراط بطريقة أقوى في هذه المسألة. "سيكون مخيبا لآمال الكثير من الدول النامية الأخرى رؤية اقرانهم العرب يقلّصون من احتمال التوصل لمعاهدة مناخية عادلة وشاملة تمهد الطريق للعمل على تخفيض منسوب انبعاثات الكربون وذلك من خلال التمويل المناسب ونقل التكنولوجيا، " قالت شروتي شكلا، من كان- إنترنشونال.

"للدول العربية مصالح رئيسة متعددة في المحادثات المناخية ولكنه لا يتم التركيز حتى الحظة إلاّعلى المصالح النفطية. يجب البدء بنقاش جدي حول كيفية مساهمة الدول النفطية في العمل نحو نظام اقتصادي ذات انبعاثات كربون منخفضة،" قالت خبيرة السياسات الاقتصادية من وورلد وايلد لايف فند- كاثرين واتس.

تدعو الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية وإندي أكت والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بالإضافة إلى التحالف العربي حول تغير المناخ جميع وكالات الأنباء، الصحافيين، المدونيين، و المجتمع المدني العربي لمتايعة المباحثات حول تغير المناخ وخصوصا دور الحكومات العربية فيها, و تدعوهم أيضاً إلى الالتزام بهذه القضية و إدراك خطورة أزمة المناخ والعمل والضغط من أجل اتفاقية طموحة عادلة وشاملة حول تغير المناخ.

ملاحظات للمحرر:

يمكن العثور على المزيد من المعلومات حول الحملات في المنطقة العربية ضدّ تغير المناخ على:

www.arabclimate.org

www.indyact.org

للمزيد من المعلومات الاتصال ب:

اندي اكت

رابطة الناشطين المستقلين

منطقة الرميل، طريق النهر، بناية جعارة الطابق الرابع

هاتف/ فاكس: 961-1-447192

ص. ب.: 14-5472بيروت- لبنان

www.indyact.org

شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية

هاتف:961-1- 319 366 / فاكس:961-1-815 636

ص.ب. 14/5792 المزرعة 1105 2070 بيروت- لبنان

بريد الكتروني: annd@annd.org

موقع الكتروني: www.annd.org

المنظمة العربية للتنمية الادارية

جوال:0020101763603

جوال: 0020100398706 هاتف: 0020222580006 داخلي 343

بريد إلكتروني/ waleed@arado.org.eg

No comments: