Tuesday, December 15, 2009

التحالف يدشن " هيئة الحقيقة" نسخة من الوثيقة

افتراضي تقرير حصري:التحالف يدشن " هيئة الحقيقة" نسخة من الوثيقة.

دشن التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف والمصالحة مساء اليوم في جمعية وعد بحضور لفيف من الشخصيات الوطنية والعلمائية ونواب كتلة الوفاق ونشطاء حقوق الإنسان من ضمنهم الأستاذ عبد الهادي الخواجة وآخرين هيئة الحقيقة وهي هيئة شعبية ستكون مستقلة ومهامها كشف الحقيقة وهي خطوة مهمة للغاية في سبيل رفع معاناة ضحايا التعذيب واسر شهداء الوطن .

وقد القى ابراهيم شريف وحسن مدن وسيد حيدر الستري والشيخ عبد الله الصالح مداخلات في ذات الموضوع بعد ان القى المتحدث الرسمي للتحالف عبد الله الدرازي الوثيقة التي اقرها التحالف والتي تحوي تفاصيل وخطوط عامة لهيئة الحقيقة كما قام العديد من الحضور بالتداخل وبدوره قام عبد الهادي الخواجة بالرد على الإستفسارات. كما كان من المقرر ان يشارك أمين عام حركة حق الأستاذ حسن مشيمع ولكنه لظروف السفر لم يستطع كما كان من المقرر مشاركة احد رموز تيار الوفاء وايضا لظروف الإرتباطات لم تتح الفرصة وهذا التحالف هو مكون من 11 جهة حقوقية وسياسية.

هذا وقد كانت اسماء اعضاء هيئة الحقيقة كالتالي :

1- عبد الهادي الخواجة
2- نبيل رجب
3- عبد الجليل السنكيس
4- عبد النبي العكري
5- ناجي فتيل
6- عباس عواجي
7- ميرزا القطري
8- فهمي عبد الصاحب
9- فؤاد سيادي
10- عبد الرضا حسن
11- عبد الغني الخنجر

وإليكم نسخة من الوثيقة :


الهيئة الاهلية للحقيقة (أو هيئة الحقيقة)
مقدمة:
بعد جهود ومشاورات متواصلةقام بها التحالف البحريني من اجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة منذ بداية عام 2007، فقد تم التوصل الى ان كشف الحقيقة وتوثيقها هو هدف اساسي من اهداف التحالف. فهو هدف قائم بحد ذاته، لانه يرسم ذاكرة الوطن، ويعد من ضرورات التعويض المعنوي للضحايا والمتضررين. وهو ايضا وسيلة ضرورية لتحقيق الهدفين الآخرين وهما الانصاف والمصالحة، فبدون كشف الحقيقة وتوثيق القضايا لا يمكن الحديث عن انصاف وتعويضات، او لا يمكن انجاز صفح أو مصالحة.
وبما ان السلطة في البحرين غير متعاونة حتى الآن في مشروع الحقيقة والانصاف والمصالحة، فان النتيجة التي وصل اليها التحالف في مشاوراته، بعد الاطلاع على تجارب الشعوب الاخرى، هي في انشاء هيئة اهلية للحقيقة. على ان يتواصل بموازاة ذلك السعي نحو تحقيق الانصاف والمصالحة.
ويتمثل الهدف العام لهيئة الحقيقة في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في الحقب الماضية، وخصوصا فترة قانون أمن الدولة، وذلك بتوثيق الاحداث والقضايا المتعلقة بالاعتقال التعسفي والتعذيب والمحاكمات غير العادلة والقتل خارج القضاء والابعاد القسري والعقاب الجماعي وغير ذلك من الانتهاكات، عبر جمع الوثائق والشهادات والمعلومات، بشأن السياقات العامة السياسية والامنية والاجتماعية والقانونية، وكذلك توثيق اكبر عدد ممكن من قضايا المجموعات والافراد الذين تعرضوا للانتهاك، او توثيق نماذج من تلك القضايا مع االسعي لتقديم الاحصائات بشأنها.
بناء على ذلك فقد قرر التحالف من اجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة في اجتماعه بتاريخ 17 أبريل 2009م تشكيل لجنة مكونة من خمسة اشخاص لاعداد مسودة لمشروع هيئة اهلية للحقيقة. وتتكون اللجنة من كل من عبدالله الدرازي وعبدالهادي الخواجة وعبدالنبي العكري وعبدالغني خنجر وعبدعلي فريدون ، وقد اجتمعت اللجنة بتاريخ 25 أغسطس 2009 في الجمعية البحرينية لحقوق الانسان، وقامت باعداد هذه المسودة، وتم عرضها واقرارها في الاجتماع الأخير للتحالف.

مسودة مشروع هيئة الحقيقة:
1- يتم اختيار اعضاء الهيئة للسنة الاولى: بأن تعين كل جهة من جهات التحالف الاحدعشر احد اعضاء الهيئة، على ان يحصل هذا العضو على تزكية جهتين اخرتين، ويكون الاعضاء من الشخصيات المناضلة المؤتمنة على الملف والتي تحضى بتأييد اصحاب القضايا من مختلف الفئات والمراحل الزمنية، وان تعكس التشكيلة التنوع الجندري والفكري والسياسي، ويكون بينهم من له باع في العمل الحقوقي والدولي والشعبي والقانوني، وان يتعهد هؤلاء ببذل اقصى جهد في صيانة ملف الشهداء والضحايا بعيدا عن المصالح الشخصية والفئوية، أو الطائفية.
2- يتم الاعلان عن تشكيل الهيئة في محفل عام يدعى اليه المتضررون والمعنيون للتصديق على الهيئة، وذلك في 10 ديسمبر 2009 اليوم العالمي لحقوق الانسان، على ان يتم عقد مؤتمر عام للضحايا بعد عام في ديسمبر 2010، لانتخاب نصف أعضاء الهيئة، وفي ديسمبر 2011 يتم اعادة انتخاب النصف الآخر.
3- اذا قل عدد اعضاء الهيئة الملتزمون بالحد الأدنى من الفاعلية عن 7 اشخاص يتم عقد مؤتمر استثنائي لانتخاب تكميلي، والا فان اي نقص يتم تعويضه في المؤتمر السنوي الاعتيادي
4- تكون فترة عمل الهيئة ثلاث سنوات، يتم في المؤتمرات السنوية الاول والثاني تقييم اعمال الهيئة، وتقديم تقرير اولي، على أن يعلن تقريرها النهائي في ديسمبر 2012 وعلى أن يبين النظام الداخلي آلية تقييم الهيئة.
5- تسترشد الهيئة بتجارب الشعوب الاخرى وبالمخرجات التي توصل اليها التحالف خلال فترة عمله - في مؤتمراته وورش عمله - فيما يتعلق بالمواضيع والفترة الزمنية والمعايير او المطالب او نطاق العمل او اساليبه
6- في الاجتماعات الاولى للهيئة، يقرر أعضائها الشكل التنظيمي والقانوني للهيئة والنظام الداخلي وتنظيم المؤتمر العام،وينتخبون من بينهم من يتولى المهام الرئيسية.
7- تضع الهيئة الخطوط العامة لاستراتيجية واساليب عملها وتعلن عنه في اجتماع عام في بداية فترة عملها، على ان تضع خطة سنوية يتم على اساسها تقييم اعمالها في المؤتمر السنوي
8- يمكن للهيئة ان تستعين بجهاز تنفيذي او ذوي الاختصاص وفقا لحاجات عملها، ويمكن لاعضاء الهيئة القيام بادوار تنفيذية على ان لا يتقاضوا مخصصات مالية في المقابل
9- تتمثل الاهداف الاساسية للهيئة في توثيق وكشف الحقيقية ووضع تصور للانصاف وجبر الضرر، على ان يتم وضع ذلك في تقرير نهائي يعلن عنه ويدشن في المؤتمر العام الثالث، ويمكن ان يتضمن التصور كيفية التحرك على القضية بعد انتهاء فترة عمل الهيئة.
10- للهيئة ان تعقد اتصالات واجتماعات تشاورية دورية -او وفقا للحاجة - مع ممثلين عن الجهات التي كانت تشكل التحالف، او مع اية جهات وطنية اخرى، ومع الجهات والهيئات الدولية المختصة، وان تتتعاون مع تلك الجهات في تحقيق اهدافها، على ان لا يكون لذلك تأثير مباشر على استقلالية عملها وقراراتها
11- تسعى الهيئة للتعاون مع الجهات الحكومية في حدود تحقيق اهدافها الاساسية المذكورة، وليس من مهامها أو صلاحياتها التفاوض مع الجهات الرسمية، او اغلاق الملف أو مقايضتة بأمور اخرى، كما انه ليس من صلاحياتها – ضمن تصورها للحلول - اغلاق الباب على اي فرد متضرر من انتهاج وسائل الانتصاف التي يراها مناسبة وان خالفت تصورات الهيئة
12- لا يتعارض عمل الهيئة مع اية حلول عملية او تعويضات تقررها الحكومة او غيرها من اجهزة الدولة، ولكن يمكن الاشارة الى ذلك في التصور النهائي للحلول.
13- للهيئة شخصية اعتبارية وقانونية جماعية، وليس لأي من اعضاء الهيئة بمفرده اية صفة او صلاحية الا ضمن ما يتم الاتفاق عليه ضمن انظمة الهيئة الداخلية
14- تنظم اللائحة الداخلية آليات لمعالجة عجز الهيئة عن الاستمرار أو تحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها.
15- ليس من مسؤولية الهيئة القيام بالاعمال الاحتجاجية او متابعة القضايا المستجدة.
16- الميزانية والموارد: يتم تمويل اعمال الهيئة من التبرعات غير المشروطة ومساهمات المشاركين في المؤتمرات السنوية. على ان تضع الهيئة خطة لتنمية مواردها بما يغطي حاجاتها.
17- يقترح ان تشكل الهيئة، لجنة استشارية من المحامين واصحاب الخبرة في المواضيع المتصلة بمهامها.

1 comment:

Blogger said...

eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

اكتشف eToro شبكة التداول الاجتماعي الرائدة في العالم حيث يحقق ملايين المستخدمين أرباحًا عن طريق نسخ تصرفات التداول التي يقوم بها أفضل المتداولين.